الخاتمة
وهي عبارة عن بعض النتائج التي توصل إليها الباحث مع اقتراح يقترحه. 1- النتيجة الأولى: أن نزول القرآن الكريم من أهم موضوعات علوم القرآن بل كل موضوعاته الأخرى مبنية على نزول القرآن الكريم.
2- النتيجة الثانية: أن علوم القرآن الكريم كفن مدون مستقل بنفسه بهذا اللقب ما كان معروفاً في العصور الأولى.
3- النتيجة الثالثة: أن أول ظهور لهذا الفن، مدوناً مستقلاً كان على يد الحوفي المتوفى سنة 430هـ في كتابه البرهان في علوم القرآن.
4- النتيجة الرابعة: أن العلماء اختلفوا في تعريف القرآن وأحسن تعاريفه، كما عرفه في المراقي "أنه اللفظ المنزل على محمد صلى الله عليه وسلم المتعبد بتلاوته المعجز بألفاظه ومعانيه".
5- النتيجة الخامسة: أن القرآن معجز بلفظه ومعناه، وأن النظَّام ومن شايعه القائلين بالصرفة قولهم ضعيف مردود.
6- النتيجة السادسة: أن القرآن الكريم أنزل مرتين مرة جملة واحدة إلى بيت العزة من سماء الدنيا، ومرة أنزل مفرقاً منجما على حسب الوقائع والأحداث على مدى ثلاث وعشرين سنة.
7- النتيجة السابعة: أن لنزول القرآن الكريم مفرقاً حكماً كثيرة كما ذكر بعضها في ثنايا البحث.
8- النتيجة الثامنة: أن حديث نزول القرآن على سبعة أحرف ثابت حيث ورد بروايات صحيحة لا طعن فيها، وأنه يدل على التيسير بهذه الأمة واللطف بها مع أن معنى الحديث من المشكل المختلف فيه بين العلماء.
9- النتيجة التاسعة: أن القرآن الكريم لم ينزل منه شيء إلا عن طريق جبريل عليه السلام، ولم يأت منه شيء عن تكليم أو إلهام أو منام بل كله أوحي به في اليقظة وحيا جلياً.
10- النتيجة العاشرة: أن الكتب السماوية غير القرآن الكريم كالتوراة والإنجيل نزلت جملة واحدة، ولم تنزل مفرقة.
11- النتيجة الحادية عشرة: أن المعول عليه في أسباب النزول هم الصحابة ومن أخذ عنهم من التابعين، لا غير.
12- النتيجة الثانية عشرة: أن معرفة سبب النزول طريق قوي ومعين على فهم الآية، وإزالة الإشكال عنها وله فوائد جمة.
13- النتيجة الثالثة عشرة: أن العبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب عند جماهير العلماء من المحدثين والفقهاء والأصوليين.
14- النتيجة الرابعة عشرة: أن أوّل ما نزل من القرآن على النبي صلى الله عليه وسلم صدر سورة "اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ".
15- النتيجة الخامسة عشرة: أن آخر ما نزل من القرآن الكريم على النبي صلى الله عليه وسلم قوله تعالى "وَاتَّقُواْيَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَّا كَسَبَتْ".
أما الاقتراح الذي اقترحه فهو أن يشكل المسلمون هيئة عليا من العلماء والقادة، للدفاع عن القرآن الكريم وحقوقه بحيث يكون للهيئة مقر ثابت في إحدى الدول الإسلامية، كالهيئات العالمية الأخرى.
فهرس المصادر والمراجع
1- اتجاهات التفسير في القرن الرابع عشر: للدكتور فهد بن سليمان الرومي، (بدون مكان طبع) ط (1) 1407هـ.
2- الإتقان في علوم القرآن: لأبي الفضل عبد الرحمن بن أبي بكر السيوطي (ت: 911هـ) تحقيق محمد أبو الفضل إبراهيم، مكتبة دار التراث القاهرة ط (3) 1405هـ.
3- أحكام القرآن: لأبي بكر محمد بن عبد الله المعروف بابن العربي (ت: 543هـ) تحقيق محمد علي البجاوي، دار المعرفة – بيروت (بدون ناريخ).
4- إرشاد العقل السليم إلى مزايا القرآن الكريم: لأبي السعود محمد بن محمد العمادي (ت: 951هـ)، دار إحياء التراث العربي – بيروت (بدون تاريخ).
5- أسباب النزول: لأبي حسن علي بن أحمد الواحدي (ت:468هـ) تخريج عصام بن عبد المحسن الحميدان، دار الإصلاح – الدمام ط (2) 1412هـ.
6- أضواء البيان في إيضاح القرآن بالقرآن: لمحمد الأمين بن محمد المختار الشنقيطي (ت:1393هـ) طبع وتوزيع: الرئاسة العامة لإدارات البحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد – الرياض 1403هـ. 7- إعجاز القرآن: لأبي بكر بن الطيب الباقلاني (ت: 403هـ) تحقيق/ السيد أحمد صقر، دار المعارف – القاهرة ط (5)، 1401هـ.
8- البرهان في علوم القرآن: لأبي عبد الله محمد بن عبد الله الزركشي (ت:794هـ) تحقيق د/يوسف عبد الرحمن المرشلي وزميليه، دار المعرفة – بيروت ط (1) 1410هـ – ومصوّرة دار المعرفة – بيروت بتحقيق محمد أبو الفضل إبراهيم (بدون تاريخ).
9- التبيان في آداب حملة القرآن: لأبي زكريا يحيى بن شرف النووي (ت:676)، حققه وخرّج أحاديثه: عبد القادر الأرناؤوط، مطبوعات جمعية القرآن الكريم – جدة ط (2)، 1408هـ.
10- تفسير التحرير والتنوير: لمحمد الطاهر بن عاشور (ت: 1393هـ)، دار التونسية – تونس 1404هـ.
11- تفسير القرآن العظيم: لأبي الفداء إسماعيل بن كثير الدمشقي (ت: 774هـ)، نشر: مكتبة المعارف – الرياض ط(1) 1406هـ.
12- التفسير والمفسرون: للدكتور محمد حسين الذهبي (ت: 1397هـ)، دار الكتب الحديثة – القاهرة، ط (2) 1396هـ.
13- تناسق الدرر في تناسب السور: لأبي الفضل عبد الرحمن السيوطي (ت: 911هـ) تحقيق/عبد القادر أحمد عطا، دار الكتب العلمية – بيروت، ط (1) 1406هـ.
14- تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان: لعبد الرحمن بن ناصر السعدي (1376هـ) مركز صالح بن صالح الثقافي – عنيزة ط (1) 1407هـ.
15- جامع البيان عن تأويل آي القرآن: لأبي جعفر محمد بن جرير الطبري (ت: 310هـ) شركة مكتبة ومطبعة مصطفى الحلبي – القاهرة ط (3) 1388هـ.
16- جامع الترمذي: لأبي عيسى محمد بن عيسى الترمذي (ت: 279هـ)، مطبعة مصطفى البابي الحلبي – القاهرة ط (2) 1398هـ.
17- الجامع لأحكام القرآن: لأبي عبد الله محمد بن أحمد الأنصاري القرطبي (671هـ) دار إحياء التراث العربي – بيروت (بدون تاريخ).
18- حديث الأحرف السبعة: دراسة لإسناده ومتنه واختلاف العلماء في معناه وصلته بالقراءات القرآنية: للدكتور عبد العزيز القارئ، دار النشر الدولي – الرياض ط (1)، 1412هـ. 19- الدر المنثور في تفسير المأثور: لأبي الفضل عبد الرحمن بن الكمال السيوطي (ت:911هـ) دار الفكر- بيروت ط (1) 1403هـ.
20- دلائل النبوة: لأبي بكر أحمد الحسين البيهقي (ت: 458هـ)، دار الكتب العلمية – بيروت ط (1)، 1405هـ.
21- روح المعاني في تفسير القرآن والسبع المثاني: لأبي الثناء محمود الألوسي (ت: 1270هـ) دار إحياء التراث العربي – بيروت (بدون تاريخ).
22- روضة الناظر وجنة المناظر: لأبي محمد عبدالله بن أحمد بن قدامة المقدسي (ت:620هـ)، دار الكتاب العربي – بيروت ط (1) 1401هـ.
23- سلسلة الأحاديث الصحيحة: لمحمد ناصر الدين الألباني (ت:1420هـ) ، مكتب الإسلامي – بيروت.
24- سنن أبي داود: لأبي داود سليمان بن الأشعث السجستاني (ت: 275هـ)، إعداد وتعليق: عزت عبيد الدعاس وعادل السيد، دار الحديث للطباعة والنشر والتوزيع – بيروت ط (1)، 1388هـ.
25- صحيح البخاري: لأبي عبد الله محمد بن إسماعيل البخاري (ت:256هـ) ضبط وترقيم وعناية: د. مصطفى البُغا دار القلم – دمشق – بيروت ط (1) 1401هـ.
26- صحيح مسلم: لأبي الحسين مسلم بن حجاج القشيري ( ت: 261هـ) تحقيق : محمد فؤاد عبد الباقي دار إحياء التراث العربي – بيروت (بدون تاريخ) 27- صحيح مسلم شرح النووي: لأبي زكريا يحيى بن شرف النووي (ت:676هـ) دار الكتب العلمية – بيروت (بدون تاريخ).
28- طبقات المفسرين : لأبي الفضل عبد الرحمن بن الكمال السيوطي (ت:911هـ) تحقيق: علي محمد عمر، نشر :مكتبة وهبة – القاهرة ط (1) 1396هـ.
29- طيبة النشر في القراءات العشر: لأبي الخير محمد بن محمد بن الجزري (ت:833هـ) مراجعة وتحقيق علي محمد الطباع، مكتبة ومطبعة مصطفى البابي الحلبي – القاهرة، ط(1) 1369هـ.
30- علوم القرآن: للدكتور عدنان زرزور، المكتب الإسلامي – بيروت، ط (2) 1404هـ.
31- علوم القرآن بين البرهان والإتقان دراسة مقارنة: للدكتور حازم سعيد حيدر، مكتبة دار الزمان – المدينة ط(1) 1420هـ. 32- غاية المنتهى في طبقات القراء: لأبي الخير محمد بن محمد الجزري (ت:833هـ) عني بنشره: ج. برجستراسر دار الكتب العلمية – بيروت ط(3) 1402هـ .
33- فتح الباري بشرح صحيح البخاري: لأبي الفضل أحمد بن علي بن حجر العسقلاني (ت:852هـ) تحقيق/ محب الدين الخطيب، دار الريان – القاهرة، ط(1) 1407هـ. 34- فتح القدير الجامع بين فني الرواية والدراية من علم التفسير: لمحمد علي الشوكاني (ت:1250هـ) دار المعرفة – بيروت (بدون تاريخ). 35- فنون الأفنان في عيون علوم القرآن: لأبي الفرج عبد الرحمن بن علي بن الجوزي (ت:597هـ) تحقيق د/ حسن ضياء الدين عتر، دار البشائر الإسلامية – بيروت، ط (1) 1408هـ. 36- القاموس المحيط: لمجد الدين محمد بن يعقوب الفيروز آبادي (ت:817هـ) تحقيق : مكتب التراث في مؤسسة الرسالة – بيروت ط (2) 1407هـ.
37- قرة الأبصار في سيرة المشفع المختار: (خ) للَّمطي عبد العزيز بن عبد العزيز الفاسي (ت: نحو 880هـ). 38- الكشاف عن حقائق التنزيل: لأبي القسم محمود بن عمر الزمخشري (ت: 538هـ) مكتبة المعارف – الرياض (بدون ناريخ).39- لباب النقول في أسباب النزول:
لجلال الدين عبد الرحمن بن الكمال السيوطي (ت:911هـ) دار إحياء العلوم – بيروت ط(4) 1406هـ.
40- لمحات في علوم القرآن واتجاهات التفسير: د.محمد الصباغ، المكتب الإسلامي – بيروت (بدون تاريخ).
41- مباحث في علوم القرآن: للدكتور صبحي الصالح (ت:1407هـ)، دار العلم للملايين – بيروت، ط(16) 1405هـ.
42- مباحث في علوم القرآن: لمناع خليل القطّان، مؤسسة الرسالة – بيروت ط (21) 1407هـ.
43- مجموع فتاوى شيخ الإسلام ابن تيمية: جمع وترتيب: عبد الرحمن بن قاسم النجدي وابنه محمد، توزيع رئاسة شؤون الحرمين – مكة مصورة عن الطبعة الأولى /1398هـ.
44- محاسن التأويل: لمحمد جمال الدين القاسمي (ت:1332هـ) تحقيق: محمد فؤاد عبد الباقي، دار الفكر – بيروت ط(2) 1398هـ. 45- المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز: لأبي محمد عبد الحق بن غالب بن عطية الأندلسي (ت: 546هـ)، تحقيق المجلس العلمي بفاس عام 1413هـ.
46- مختار الصحاح: لأبي محمد بن أبي بكر بن عبد القادر الرازي (ت: بعد 660هـ)مكتبة لبنان – بيروت، 1409هـ.
47- المدخل لدراسة القرآن الكريم: د.محمد بن محمد أبو شهبة (ت: 1403هـ) مكتبة السنة – القاهرة ط(1) 1412هـ.
48- مذكرة أصول الفقه: د. لمحمد الأمين بن المختار الشنقيطي (1393هـ) دار القلم – بيروت (بدون تاريخ).
49- مراقي السعود: لسيدي عبد الرحمن بن حاج إبراهيم (ت: 1233هـ) طبعة فضالة- المغرب.
50- المستدرك على الصحيحين: لأبي عبد الله محمد بن عبد الله الحاكم (ت: 405هـ) تحقيق مصطفى عبد القادر عطا، توزيع مكتبة الباز- مكة ط (1) 1411هـ.
51- مسند الإمام أحمد: لأبي عبد الله أحمد بن محمد بن حنبل (ت: 241هـ) دار صادر – بيروت (بدون تاريخ).
52- معالم التنزيل: لأبي محمد الحسين بن مسعود البغوي (ت:516هـ) تحقيق/ محمد عبد الله النمر وزميليه، دار طيبة – الرياض 1409هـ.
53- مفردات ألفاظ القرآن: لأبي القاسم الحسين بن الفضل المعروف بالراغب الأصفهاني (ت: في حدود 425هـ) تحقيق صفوان عدنان داوودي. دار القلم – دمشق ط(1) 1412هـ.
54- مقدمة في أصول التفسير: لأبي العباس أحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام ابن تيمية (ت:728هـ)، تحقيق د.عدنان زرزور، دار القرآن الكريم – بيروت ط(3)، 1399هـ.
55- مناهل العرفان في علوم القرآن: لمحمد عبد العظيم الزرقاني (ت:1367هـ) دار إحياء التراث العربي – بيروت (بدون تاريخ).
56- النجوم الطوالع على الدرر اللوامع في أصل مقرأ الإمام نافع: لإبراهيم المارغني (ت:1349هـ). (بدون تاريخ).
57- النكت والعيون : تفسير الماوردي: لأبي الحسن علي بن حبيب الماوردي (ت:450هـ) تحقيق : خضر محمد خضر، منشورات وزارة الأوقاف الكويتية ط (1) 1402هـ.
تم بحمد الله